أخر الاخبار

أسباب كلنا بنعملها فى الدايت بتفشل الرجيم احذر

 قبل البدء في حمية غذائية لإنقاص الوزن لا بدّ من التعرف على الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإخفاق في الرجيم حتى مع تطبيقه، فهذا يُساعد في تجنبها والالتفات لبعض الأمور الصغيرة التي تؤثر على حرق الدهون.

من غير المعقول أن تعذب نفسك بالتمارين الرياضية وألا تأكل طوال يومك غير السلطة ورغم ذلك لا ينقص وزنك إطلاقا. فما علاقة نقص الماء وقلة النوم بزيادة الوزن؟

نصائح و أطعمه لسد الشهيه المفرطه و تجنب الجوع مع التحكم بالذات والحصول علي جسم مثالي


أسباب فشل الرجيم (الدايت)

أسباب فشل الرجيم


الحرمان من الأكل

كتير مننا بيكونوا فاكرين، إن تقليل الأكل بيخسس، لكن في الحقيقة إن كميات الأكل المتوازنة مهمة جدًا في الدايت، لإنها بتحفز عملية الحرق في الجسم، وفي نفس الوقت بتمنع عنك شراهة الأكل اللي بتحصل بسبب الحرمان، ده غير إن صحة الجسم بتتعب، وده هيأثر على ممارستك للرياضة.

رجيم اليوم الواحد

وده من أنواع الرجيم، اللي بتعتمد على أكل نوع واحد بس من الأكل أثناء اليوم، مثلًا أول يوم خيار وتاني يوم جبنة قريش وتالت يوم تفاح. الريجيمات دي ممكن تتعمل لفترة قصيرة جدًا، لكسر ثبات الوزن، بين أيام طويلة من الدايت الصحي والمتوازن، لكن ما ينفعش تعتمدي عليها كنوع رجيم مستمر، لإنها هتفقد جسمك كتير من العناصر والمعادن المهمة. وأول لما ترجعي تاكلي بشكل طبيعي، وزنك هيرجع يزيد تاني.

نقط الضعف

لو انتي في بداية الرجيم وفي أكلات معينة بتحبيها جدًا، ومش بتقدري تمسكي نفسك وتاكلي منها كميات معقولة، ما تروحيش لها بنفسك، وخصوصًا لو في لمّة، فمثلا لوا انت بتحبي البيتزا، واصحابك خارجين ياكلوا في مطعم بيتزا، متقوليش هروح بس مش هاكل، لإن ده تحدي كبير للإرادة مش دايما بينجح، وخصوصًا في البداية، لكن تقدري تلاقي خيارات بديلة، زي انك تخرجي معاهم بعد ما يخلصوا أكل، أو تطلبي لنفسك أكلة لذيذة وصحية ومناسبة لرجيمك.


الاعتماد على منتجات الدايت

المربى اللي بدون سكر، وبسكوت الشوفان، وغيرها من متجات الدايت، بتكون كويسة كبدايل متاحة عندك في البيت أو في الخروج، لكن ما ينفعش تعتمد عليها كنظام غذائي، لإن الأكل الصحي المتوازن أفضل بكتير وأرخص من الأكلات المُصنعة.

التغيير السريع بين أنواع الرجيم

الإسبوع ده إنتي عاملة كيتو، واللي بعده عامله اليوم الواحد، وبعدين تاخدي يومين فري، وبعدين تاخدي نظام متوازن، وترجعي للصيام المتقطع، كل ده من الأخطاء الكارثية في الدايت، لإن الجسم بيحتاج وقت مناسب لحد ما يتأقلم على كل نظام دايت، وبعديين يبدأ يستحيب لنزول الوزن، فاللي انتي بتعمليه، إنك كل لما الجسم يبدأ يستجيب، تصدميه بنظام جديد، وللأسف ممكن مش بس الرجيم يفشل، لأ ووزنك يزيد كمان.
 

تجنب تناول الطعام في مواقيت خاطئة

قد تأخذك هموم الحياة والتزاماتها وتلهيك عن الاهتمام بغذائك، ففي الصباح عليك حضور اجتماع طويل وفي فترة الظهيرة يجب إنجاز عمل مهم قبل موعد إتمامه النهائي، وترغمك زحمة المشاغل على تتناول وجبات خفيفة فقط خلال اليوم من وقت إلى آخر. لكن تناول وجبات خفيفة في أوقات عشوائية يتسبب في مشكلة للجسم. إجمالا عدم تناول الطعام يؤدي إلى نقص سكر الدم في جسمك وتنتابك رغبة شديدة في تناول الغذاء، فتحاول تعويض ذلك من خلال الوجبات الخفيفة في أوقات عشوائية. وبذلك يكون الجسم مشغولا بشكل دائم في هضم الوجبات الخفيفة - حتى لو كانت صحية وذات قيمة غذائية- ولا تتاح للجسم فرصة حرق الدهون الاحتياطية فيه. لذلك ينبغي على المرء تدريب نفسه على تناول الطعام في الصباح والظهيرة والمساء بشكل منتظم وفي أوقات محددة.


الإكثار من شرب الماء


نقص المياه ونقص السوائل في جسدك يؤدي إلى تباطؤ وظيفة الكليتين اللتين تتحملان مسؤولية إزالة السموم من الجسم. وحين يقل الماء في الجسم يقوم الكبد بدعم الكليتين في عملهما، وبالتالي يتم إلهاء الكبد عن وظيفته التي تلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي وإنقاص الدهون. وبذلك يتراجع الكبد عن وظيفة تقليل الدهون في مقابل مساندته للكليتين، بسبب نقص الماء في الجسم. وهذا يعني بقاء الكيلوغرامات الإضافية في الجسم. وتنصح الجمعية الألمانية للتغذية بشرب ما لا يقل عن 1.5 ليتر من الماء يوميا. وبالمناسبة توجد تطبيقات مجانية للهواتف الذكية خاصة باللياقة البدنية تساعدك على تذكر شرب كأس من الماء بشكل منتظم.


الاعتماد على النظام الغذائي فقط

يختلف كل جسم عن الآخر في عملية الحرق فهناك أجسام تحرق الدهون ببطء شديد وقد تحتاج إلى عوامل أخرى مساعدة للتخلص من الوزن الزائد، وهذه العوامل تتمثل في ممارسة الرياضة، والحركة المستمرة، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

فلا تتوقع أنك ستخسر مزيد من الوزن من خلال الحمية الغذائية فقط، كما أن هذا سيتطلب منك فترات أطول، أما ممارسة الرياضة وشرب الماء من أبرز العوامل التي قد تسرع من تخفيض الوزن، كما أن الرياضة اليومية ستضمن لك شد الجسم وعدم وجود ترهلات بسبب فقدان الوزن الزائد.

الإفراط في تناول الوجبة الحرّة

يُوجد شروط لتناول الوجبة الحرّة إذ لا يجب أن تتجاوز الحد المسموح به، كما يستلزم عدم الإفراط في تناول كثير من الأطعمة خلالها؛ لأنها ستؤثر على الهدف الأسبوعي الذي تسعى لتحقيقه، وفي نفس الوقت فإن هذه الوجبة هامة ولا ينصح بالتغاضي عن تناولها؛ لأنها تساعد في زيادة الحرق بالجسم.


عدم تثبيت الوزن

بعد الحمية الغذائية يُنصح باتباع نظام غذائي لتثبيت الوزن، وهي فترة هامة حتى لا يعود الوزن مرّة أخرى، وفيما بعد يجب الحفاظ على نمط غذائي صحي والاهتمام بممارسة الرياضة، أما في حال قمت بالعودة إلى أسلوبك السابق في تناول الطعام غير الصحي وبكميات كبيرة فغالبًا ما قد يزيد وزنك مرّة أخرى.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-