أخر الاخبار

أفضل طريقة لغسيل السجاد فى البيت وخلطات سحرية للتخلص من البقع

يتعرّض السجاد إلى أنواع مختلفة من البقع، سواء تولّدت من دعس الأحذية، أو الوحل، القهوة، أو الشراب. وللتخلّص من البقع، يفيد اتباع الطرق الآتية.

أفضل طريقة لغسيل السجاد

أفضل طريقة لغسيل السجاد فى البيت وخلطات سحرية للتخلص من البقع


• يُغسل السجاد، باستخدام آلة تنظيف السجاد، الآلة التي تساعد في إزالة عميقة للبقع والروائح، إذ تُعبأ بالماء الساخن والمنظف الكيميائي، وتقوم بمهمة غسل ألياف السجاد. وفي هذا الإطار، تُتبع الإرشادات الخاصّة بجهاز تنظيف السجاد، لناحية إضافة الكمّ المناسب من الماء الساخن ومنظف السجاد، ثمّ تشغّل الآلة، وتُمرّر ببطء على السجاد، مع التأكد من تغطية كل بوصة منه. وبالطبع، يُترك السجاد حتّى يجفّ. 

ينظّف السجّاد بالمكنسة الكهربائيّة، مع التأكد من خلوّه تمامًا من الغبار والأوساخ، قبل بدء عمليّة الغسل. ويقضي نزع الأوساخ عن السجّاد قبل غسله، باستخدام محلول تنظيف السجاد (أو الخلّ) على المناطق الملطخة بالبقع.

• يُغسل السجاد باستخدام الماء البارد، وفي هذا الإطار تُملأ عبوة بالماء البارد، وعبوة أخرى بربع الملعقة الصغيرة من سائل الجلي مع وكوب من الماء الدافئ، ثم يرشّ محلول التنظيف على قطعة قماش ماصّة، وتوضع قطعة القماش على كلّ بقعة لغرض نزعها، ثم تبلّل قطعة قماش أخرى بالماء البارد، وتمرّر على السجاد للتخلّص من محلول التنظيف. ثمّ، يمسح السجاد مرة أخرى بقطعة قماش نظيفة. في حال وجود بقع عميقة على السجاد، توضع كومة من المناشف الورقية عليها لليلة كاملة، ثمّ تترك لتجف في الصباح.

• يُنظّف السجاد باستخدام مواد طبيعية، مثل: الخل الأبيض، الذي يعتبر مطهّرًا طبيعيًّا يساعد في تنظيف السجاد مع الماء.

• يمكن التخلّص من بقع السجاد باستخدام الصودا، وذلك عن طريق تجفيف موضع البقع بشكل سريع، إذ يُفضّل ألا يمتص السجاد البقع، حتّى لا يصل التسرّب إلى قاع السجاد، فيتكون العفن أو تُصبح للسجاد رائحة كريهة.

• تصبّ الصودا على موضع البقع، في حال كانت متولّدة عن الشراب أو العصير، ثمّ تفرك باستخدام قطعة جافة من الملابس إلى أن تنزع.

• تُبلّل قطعة قماش أخرى بماء بارد، وتُستخدم للتخلّص من بواقي المحلول المنظّف، ثمّ تُستخدم الطريقة ذاتها لكن بقماش جاف، من أجل تجفيف موضع الماء.

• توضع قطعة من المناشف الورقية على موضع البقعة، ثم توضع عليها أداة ذات حجم ثقيل؛ من أجل أن تمتص ما تبقى من السوائل في السجاد.


اليكي بعض الخلطات لتنظيف السجاد والتخلص من البقع :

الخلطة الاولى:

المقادير : (واحد كوب من الخل – خمس معالق من لمح الليمون ويباع عند العطار – ثلاث ملاعق بكربونات الصوديوم – نصف كوب كلور ألوان – واحد لتر ماء دافئ )

تقومي بوضع كل المكونات مع بعضها والخلط ليصبح خليط جيد ثم تقومي ببدء تنظيف السجاد ومن ثم تقومي بتعرضها للتهوية حتى تقوم بعملية التنشيف .

الخلطة الثانية :

قومي بإحضار بيكاربونات الصودا أو البنكج باودر ومن ثم تقومي برش محلول البيكاربونات الصودا علي السجادة أو البساط لمدة لا تقل عن نصف ساعة ومن ثم بعدها قومي بتنظيف السجاد بطريقة عادية وسوف تلاحظي الفرق وهذا الخليط ليس فقط لتنظيف الموكيت  البقع ولكن أيضا يساعد علي التخلص من الروائح الكريهة

الخلطة الثالثة :

المكونات قومي بإحضار ( واحد ملعقة من الصودا الخبز <بيكاربونات الصودا > – تلت من كوب الخل – القليل من الماء الدافئ (الساخن )- واحد ملعقة كبيرة من المنظف العادي )

ومن ثم قومي بخلط ومزج تلك المكونات سويا جيدا وبعد ذلك قومي برشها علي السجادة وتركها لفترة ومن ثم قومي بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية وهكذا تلاحظي الفرق .

 الخلطة الرابعة :

قومي بسكب كمية من خل التفاح أو الخل الأبيض  مكان البقع ومن ثم قومي بإضافة بعض من صودا الخبز (بيكاربونات الصوديوم أو البكنج بودر ومن ثم تلاحظي أن يحدث تفاعل بينهم ولكن اتركيهم علي السجادة لمدة 24ساعة أو حتى يتم امتصاص الخل

وإذا كان الأمر روائيتها مزعجة لكي فقومي بوضع طبق بلاستك أو غطاء بأي شكل حتى تنهي العملية وتحصلي علي النتيجة المطلوبة .

الخلطة الخامسة :

المكونات ( بيكربونات الصوديوم –خل –ماء – بخاخه – فرشة تنظيف – مكنسة كهربائية )

قومي بوضع بيكربونات الصودا علي البقع التي توجد علي السجاد ومن ثم قومي بإحضار البخاخه وضعي فيها الماء والخل واخلطيهم جيدا ليمتزجوا سويا ومن ثم قومي برش الماء ء والخل علي بيكربونات الصودا التي توجد علي البقع ومن ثم قومي بتركها عدة ساعات ثم بعد ذلك قومي بإحضار الفرشة لتنظيف وقومي بفرك البقعة ومن ثم قومي بإحضار المكنسة الكهربائية و تنظيفها ومن ذلك سوف تلاحظي الفرق واختفاء البقعة تماما .

الخلطة السادس :

خلطة لكي تتخلصي من بقع الصدأ المتواجد علي الموكيت

قومي بخلط كمية من عصير ليمون مع ملح الطعام وقومي بترك هذا الخليط لمدة ساعة ونصف علي الأقل علي الأماكن المتضررة ثم التنظيف باستخدام قطعة قماش نظيفة أو تقومي بإشباع المنطقة المصابة بالبقعة بالخل الأبيض لمدة لا تقل عن نصف ساعة أو ساعة .

الخلطة السابعة :

لإزالة بقع الحبر من الموكيت قومي بعمل الخليط التالي: 

قومي بعمل عجينة من الحليب مع نشا الذرة ومن ثم قومي بفرك العجينة علي المنطقة التي توجد بها البقعة ومن ثم قومي بتركها علي السجادة ليلة كاملة حتى تجف تماما وقومي بعد ذلك في الليلة التالية باستخدام فرشاة التدليك الخاصة بالسجاد ومن ثم سوف تلاحظي الفرق

 الخليط الثامن :

لكي تتخلصي من الكثير من البقع السائلة عليكي إتباع التالي:

قومي بإحضار اثنين وثلاثون أوقية من الماء في ملعقة صغيرة وقومي بخلطها مع ربع خل ابيض ومن ثم بالإضافة إلي ذلك فهو يقوم بتخلصك من الروائح الكريهة وأيضا يخلصك من بقع بول الأطفال وذلك كما أوضح خليط الخل الأبيض مع الماء وتركه لمدة ربع ساعة علي الأقل علي السجادة والمكان المصاب ومن ثم تنظيفها وتهويتها .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-